لماذا لا يشعر المواطن المصري بالنمو

img
منوعات 0

لماذا لا يشعر المواطن المصري بالنمو؟ يجيب عليه النائب الاول لرئيس البنك الدولي للتنمية المستدامة محمود محي الدين

تحدث النائب الأول لرئيس البنك الدولي للتنمية المستدامة والعلاقة مع الأمم المتحدة محمود محي الدين، حول سؤال إذا كنا نسجل معدلات نمو قوية وزيادة في الدخل القومي، فلماذا لا يشعر المواطن العادي بهذا التحسن في حياته؟

وقال محمود محي الدين، إن النمو وحده لا يكفي، وحتى يشعر به المجتمع فيجب أن يكون أيضاً نمواً محلياً؛ أي توطين التنمية والعمل على رسم وتخطيط ما يفيد ما تحتاجه كل مدينة وكل قرية على حدة، وهذا مرتبط بالتمويل العام والخاص والمشاركة فيه وإتاحة فرص العمل، ويكون لكل محافظة ما يكفي أهلها إلا أن أرادوا التنوع، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتابع أن المؤشرات التي حققها الاقتصاد في الفترة الأخيرة التي يعرفها الجميع وهي زيادة النمو عن متوسطات 5% بمقياس زيادة الدخل القومي، تعد مؤشرات لا بأس بها، وهي أعلى من متوسطات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تقل عن ذلك بنحو 2%.

وأشاد النائب الأول لرئيس البنك الدولي، ببرنامج “مصر 2030” الذي تنفذه الحكومة المصرية ضمن برنامجها للإصلاح الاقتصادي والإداري.

وأوضح محمود محي الدين، في تصريحات للصحفيين على هامش مشاركته في فاعليات المؤتمر السنوي الخامس والعشرين لمنتدى البحوث الاقتصادية المنعقد حالياً في مدينة الكويت، أن رؤية “مصر “2030 هو برنامج للتنمية المستدامة مرتبط بالأهداف الأممية السبعة عشر التي تم التوافق عليها في الأمم المتحدة وتتعلق بأربع مجموعات من المؤشرات.

وذكر، أن المؤشرات تشمل النمو الاقتصادي ومدى شموله، والتنمية الاجتماعية وخدمات مثل التعليم والصحة والضمان الاجتماعي، والبيئة وتغيرات المناخ، والحوكمة وإدارة الاقتصاد،

وأوضح محي الدين، أن مصر تقدمت بمراجعة طوعية لبرنامجها للأمم المتحدة مرتين حتى الآن، كان آخرها العام الماضي.

وكشف تقرير وزارة المالية المصرية عن استهداف معدل نمو قدره 6% خلال العام المالي 2019-2020.

وأوضح التقرير النصف السنوي للأداء المالي خلال 2018-2019، أن مصر تتوقع تحقيق معدلا للنمو الحقيقي للناتج المحلى الإجمالي قدره 5.7% خلال العام المالي الجاري، مقابل نمو قدره 5.3% قبل عام.

وعلى مستوى الناتج المحلي الإجمالي، تستهدف مصر تحقيق 6.17 تريليون جنيه خلال العام المالي المقبل، متوقعة تحقيق 5.25 تريليون جنيه في العام المالي الجاري

صوت وطنى

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة