قشرة الشعر اسبابها وعلاجه بالادويه والوصفات الطببيعيه

img
منوعات 0
قشرة الشعر اسبابها وعلاجه بالادويه والوصفات الطببيعيه
مع اختلاف الفصول وتغيرها تزداد مشكلة قشرة الشعر بالنسبة للكثير منا , والتى تظهر على هيئة قشور بيضاء فى فروة الراس وعلى الشعر وقد تسبب الحكة , وهذا بسبب جفاف الشعر, واحيانا مهما حاولنا استخدام الكريمات والشامبوهات الخاصة بالقضاء على القشرة لا تعطينا النتيجة الفعالة الكافية أو السريعة.

نستعرض لكِ في هذا المقال اهم الاسباب التي تؤدي الى القشرة وطرق التخلص منها.

اهم الأسباب التي تؤدى الى الاصابة بقشرة الشعر:

– الفروة الدهنية:

كون فروة الرأ س دهنية ووجود خلل فى هذه الغدة الدهنية يؤدى الى حدوث القشرة .

-استخدام مواد كيماوية:

استخدام مواد كيماوية فى العناية بالشعر من شامبوهات وبلسم وكريمات تصفيف تزيد ايضًا احتمالية الاصابة بالقشرة.

– عدم غسل الشعر:

التقصير فى غسل الشعر وتنظيفه يؤدى الى تراكم الأتربة والزيوت الدهنية فى الفروه مما يؤدى إلى حدوث قشرة لفروه الرأس .

– حبوب منع الحمل :

استخدام السيدات للحبوب المخصصة لمنع الحمل تؤثر فى نمو خلايا الجلد, ايضًا استخدام القبعات والحجاب وتغطية الرأس بأى شيء ضيق أو مواد ليست قطنية تؤدي الى ازدياد العرق فى الفروه فتسبب حدوث القشرة, ولا تتوقف أسباب القشرة على الاساليب الخاطئة فى العناية بالفروه .

– الصدفية:

الصدفية التي تؤدى الى تكوين القشرة فى الفروه وتراكم الجلد الميت, مرض الاكزيما وهى مرض جلدى تؤدى الى قشرة الرأس .

-الحساسية:

الحساسية التي تكون لدى البعض من مواد تكون داخلة فى تركيب بعض المرطبات والكريمات المستخدمة للشعر تسبب القشرة, المالاسيزيا فطريات تهيج الجلد وتسبب حدوث القشرة, ليس هذا فقط فنجد ان الرجال أكثر عرضة للإصابة بالقشرة وذلك نتيجة لهرمونات الذكورة لديهم.

علاج قشرة الشعر نهائياً:

لا يوجد حل جذري، بل ممارسات مستمرة من شأنها القضاء على القشرة. إن توقفتِ عن الممارسات الإيجابية حيال شعركِ، فقد تعود القشرة من جديد. عليكِ مراجعة طبيبكِ في حال وجدتِ هذه القشرة تستفحل في شعركِ وفروة رأسكِ. استفسري من الطبيب عن نسبة الدهنيات الموجودة لديكِ ودعيه يطمئن على سلامة فروة الرأس من الفطريات والالتهابات. استخدمي الشامبو الخاص والأدوية التي يصفها الطبيب.

علاج قشرة الشعر نهائياً بوصفات طبيعية:

زيت الزيتون والليمون وزيت جوز الهند وزيت الليمون من أفضل ما قد يخلّصكِ من قشرة الرأس، لا سيما عند مزج هذا كله بماء معتدل الحرارة وملح إنجليزي، وفرك فروة الرأس بهذا المزيج وإبقائه عليه مدة لا تقل عن نصف ساعة قبل الاستحمام.

كما أن الخل أثبت فعاليته في علاج قشرة الشعر، أخلطي فنجاناً من الخل مع لتر من الماء وأشطفي شعركِ بهذا المزيج بعد الانتهاء من الاستحمام.

أدوية لعلاج قشرة الشعر نهائياً:

وحده الطبيب من يملك وصف أدوية حيال القشرة، وهي في الغالب أدوية تسيطر على دهون الجسم والرأس من ضمنها. ليست جميع الحالات تستدعي استخدام الأدوية.

الوقاية من قشرة الشعر:

النظافة هي الأساس، وعدم استخدام الماء الساخن جداً وعدم استخدام أغراض الآخرين التي يستخدمونها لشعرهم. كما يجدر بكِ عدم تغطية الرأس في حالة البلل، بل تهويته، واتخاذ إجراءات سريعة في حال لاحظتِ وجود القشرة وعدم الانتظار حتى تستفحل.

صوت وطني 

صفحتنا عل الفيس يوك 

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة