طعميه فى اليوم العالمي للطعمية (الفلافل) تعرف على فوائدها الصحية

img
منوعات 0
طعميه فى اليوم العالمي للطعمية (الفلافل) تعرف على فوائدها الصحية

احتفل محرك البحث العالمي غوغل باليوم العالمي للفلافل ( طعميه ) الذى يوافق 18 يونيو من كل عام وذلك بتغيير أيقونته الرئيسية بصورة متحركة تظهر أقراص الطعمية (الفلافل – Falafel) ووضعها في ساندويتش.

والطعمية أو الفلافل Falafel ذات تاريخ قديم قد يرجع لعصور الفراعنة وهي طعام الأقباط منذ العصور القديمة كوجبة صيام نباتية خالية من أي لحوم  .. وفي الأسكندرية أول من أطلقوا عليها اسم فا-لا فل وهي كلمة قبطية تعني “ذات الفول الكثير”.

وتعد الطبق الرئيسي لوجبة الإفطار في الصباح لدى الملايين، وطبقاً رئيسياً في طعام نسبة لا يستهان بها من المصريين على مدار اليوم . وذلك لما للطعمية من صلة وثيقة بطبق الفول في الأيام العادية.

والقيمة الغذائية للطعمية – فلافل – Falafel جيدة لأنها تحتوي على البروتين النباتي من الفول وخصوصا وانها تؤكل مع السلطة الخضراء.

وهي تساعد على مقاومة الإحساس بالجوع. وعلى الرغم من ذلك تكاد الطعمية تختفي من موائد المصريين في رمضان لما تسببه من شعور بالحموضة والعطش لدى من يتناولها، وتظهر في باقي أيام العام.

Falafel تحتوي الطعيمة

تحتوى الطعيمة على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للوظائف الجسدية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والزنك والفولات والبوتاسيوم والفيتامينات ب والمغنيسيوم.

فوائد الطعمية

منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالدهون الصحية
تحتوي الطعمية على بما يعرف باسم “الدهون الصحية” ولا تحتوي على أي الدهون غير المشبعة أو الدهون المشبعة، وهما من أكبر المساهمين في ارتفاع الكوليسترول في الدم.

الطعمية تضبط السكر في الدم

الطعمية غنية بالألياف وتساعد أيضًا في التحكم في مستويات السكر في الدم، حيث تعمل الألياف على إبطاء عملية الهضم ، كما تتيح نقل السكر ببطء من الجهاز الهضمي إلى مجرى الدم. هذا يعني أنه لا يوجد سكر “مرتفع” بعد تناول الأقراص التي تشكل علي هيثة دوائر مقلية في زيت غزير، وليس هناك أي تعب أو تهيج من تحطم سكر الدم.

الطعمية تحسن البصر

نظرًا لأن هذا الطبق يحتوي على فيتامين أ ، فهو مصدر جيد لصحة البصر، حيث يوفر فيتامين (أ) مصدرا غنيا للفيتامينات التى تحارب تنكس العين البقعي وإعتام عدسة العين.

الطعمية تحمى العظام

الطعمية تقوى العظام

نظرًا لاحتواء الطعمية على الكالسيوم ، فهى خيار رائع  في بناء وصيانة العظام، كما أن الكالسيوم مفيد أيضًا فى الحماية من السرطان والسكر وارتفاع ضغط الدم.

الطعمية تعزز الدورة الدموية

تحتوى الطعمية على الحديد بشكل كبير، مما سيساعد على تحسين الدورة الدموية، وبالتالى الابتعاد عن أي الأمراض المرتبطة بالدم.

الطعمية تحافظ على صحة الأعصاب

نظرا للكمية الكافية من البوتاسيوم الموجودة فى الطعمية  والتي يحتاجها جسمك، يعمل البوتاسيوم على تحسين نظامك العصبي مما يساعد العضلات على الأداء بشكل أفضل دون تعب بسهولة.

صوت وطني 

صفحتنا عل الفيس يوك 

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة