حالة الطقس اليوم في معظم محافظات الجمهورية ودرجة الحراره 

img
أخبار 0

حالة الطقس اليوم في معظم محافظات الجمهورية ودرجة الحراره

أكدت هيئة الأرصاد في بيان لها عن حالة الطقس اليوم وجود إنخفاض ملحوظ في درجات الحرارة اليوم ويسود طقس بارد على القاهرة والوجه البحري والسواحل الغربية ويميل إلى البرودة على شمال الصعيد والسواحل الشرقية ودافئ على جنوب الصعيد نهارًا فقط.

 

 

وأضافت هيئة الأرصاد في توقعاتها عن الطقس اليوم بوجود رياح نشطة على كافة الأنحاء مثيرة للأتربة والرمال تصل إلى حد العاصفة على شمال الصعيد.

 

 

وتوقعت هيئة الأرصاد سقوط أمطار رعدية غزيرة يصاحبها برد أحياناً على المناطق التالية «الإسكندرية- السلوم- مطروح- بلطيم البحيرة- كفر الشيخ – رشيد- دمياط – بورسعيد – الدقهلية .»، كما توقعت سوء حالة الطقس اليوم وسقوط أمطار متوسطة رعدية يصاحبها برد أحيانًا على «العريش – رفح – رأس سدر – سانت كاترين» مع وجود فرص لسقوط الثلوج على مناطق وسط سيناء وخصوصًا سانت كاترين.

 

 

وأوضحت هيئة الأرصاد عن حالة الطقس اليوم تكون الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة تكون على مناطق «القاهرة- الجيزة – القليوبية – المنوفية – السويس – الغربية .»، ووجود أمطار خفيفة على بني سويف والفيوم ووجود صقيع على المزروعات ليلاً.

حالة الطقس اليوم في معظم المحافظات

تشهد قرى ومدن محافظة الفيوم صباح اليوم الثلاثاء، تراجعا ملحوظا في درجات الحرارة ورياح خفيفة باردة على أنحاء المحافظة مع استقرار لحالة الجو بوجه عام على أنحاء المحافظة، وتراجع ملحوظ في درجات الحرارة تصحبها رياح شمالية، وطقس بارد ليلا، وعدم استقرار عملية الصيد ببحيرتي قارون والريان، وتبلغ درجات الحرارة المتوقعة في محافظة الفيوم، العظمى 16 والصغرى 10 درجة مئوية.

كما تشهد مدن وقرى محافظة البحيرة، اليوم الثلاثاء، سقوط أمطار غزيرة تزامنا مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ خلال الـ72 ساعة المقبلة بدءا من اليوم الثلاثاء حتى الخميس المقبل، وترتب على ذلك غرق الشوارع بمياه الأمطار ووجود تجمعات للمياة بالشوارع وخلو الشوارع من المارة.
وفي سياق متصل، أعلنت الأجهزة التنفيذية، توقف حركة الصيد ببوغاز رشيد والملاحة البحرية بميناء ادكو والمعدية، كإجراء احترازي بسبب سوء حالة الطقس.

وشدد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، على رفع درجة الاستعداد والتأهب بجميع القطاعات وإستنفار كافة الجهود والتنسيق بين الجهات كل في موقعه لمواجهة أى أحداث طارئة أو أزمات متوقعة واتخاذ كافة الإجراءات الفورية والتدابير اللازمة لتقليل الآثار، تزامنًا مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ خلال الساعات القادمة.

 

قالت إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن هناك حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تكون ذروتها غدًا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء.

ونفت شاكر، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي» على قناة «صدى البلد»، ما يتم الحديث عنه حول وجود أمطار ثلجية محملة بالبرد على كافة أنحاء الجمورية.

ولفتت إلى وجود منخفض جوي مرتكز على قبرص وبدأ بالتكوين بالقرب من الجزر اليونانية ومع مرور الوقت يتعمق بسبب التيارات القطبية الباردة.

واستطردت: هذا المنخفض يلتقى مع آخر على مصر، يصاحبهما تيار قطبي يتسبب في جلب كتل هوائية من جنوب أوروبا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى غدًا من 14 إلى 15 درجة مئوية، على أن تواصل الانخفاض الأربعاء وتصل إلى 11 إلى 12 درجة.

وأشارت إلى أن هناك إحساسًا بالبرودة خلال الليل ويتبعها انخفاض درجات الحرارة حيث تصل الصغرى 4 درجات في الصعيد، يصاحبها صقيع على المزروعات.

واستكملت أن درجات الحرارة تصل سالب 2 في سانت كاترين وهناك احتمالية لتشكل الثلوج على سلاسل جبال وسط سيناء ولذا تم غلق المنشآت السياحية من الثلاثاء وحتى الخميس.

وأكدت إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هذه التقلبات وعدم الاستقرار متوقعة وكانت هناك حالة مشابهة العام الماضي.

وأشارت لوجود نشاط الرياح يتبعه إحساس بانخفاض درجات الحرارة إضافة لاضطراب كامل في الملاحة البحرية في البحرين الأبيض المتوسط والأحمر ولكنها تكون أكثر في المتوسط، والموج يصل لـ 6 أمتار يوم الأربعاء وقد يصل للشاطئ.

وطالبت إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، بتجنب الوقوف تحت اللوحات الإعلانية والأشجار والمباني القديمة خشية السقوط بفعل التقلبات الجوية.

وأوضحت أن الأمطار بدأت اليوم ولكنها كانت خفيفة على مطروح والسلوم، على أن تزيد كمياتها غدا وتكون غزيرة ورعدية وثلجية ومصحوة بالبرد على وسط سيناء بينما تشهد العاصمة أمطار متوسطة ، وتكون خفيفة على شمال الصعيد.

كما شهدت مدن محافظة القليوبية، صباح اليوم، الثلاثاء، سقوط أمطار خفيفة على بعض الأنحاء بالمحافظة، صاحبها نشاط بحركة الرياح، مع توقعات بزيادة سقوط الأمطار على مدن المحافظة وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد المصرية بسقوط الأمطار.

كما شدد المحافظ على الآتي:

– مراجعة المعديات والمراكب النيلية العاملة كل فى نطاقه والتأكد من تراخيصها وتوافر كافة وسائل الأمان والاشتراطات بها ووقف المخالف منها واتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على وقفها حال قيام الرياح والأمطار.

– مراجعة محطات الرفع والتأكد من جاهزية الماكينات والمعدات بها على أن يتم التشغيل بالنظام التبادلى لتلك الماكينات مع تواجد فرق للصيانة والكهرباء بها والتأكد من توافر الوقود اللازم لكافة المعدات سواء المتواجدة بالشوارع أو المعدات الخاصة بمحطات الرفع والصرف.

– المتابعة المستمرة للطرق والمحاور الرئيسية للتأكد من عدم وجود أى تجمعات للمياه أو الرمال عليها.

– الاستنفار التام لجميع الأجهزة الأمنية والصحة والإسعاف والحماية المدنية وكافة المرافق مع التواجد المستمر بالشارع على مدار الساعة.

– استمرار أعمال تطهير صفايات وخطوط صرف مياه الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكبارى والأنفاق.

– مراجعة كافة الاستعدادات والتمركزات للتعامل مع السيول والأمطار ومراجعة محطات الصرف الصحى والزراعى ومناسيب الترع والمصارف.

– متابعة كابلات الضغط العالى المنخفض والإنارة العامة ومراجعة كافة الأعمدة والأسلاك والمحولات الكهربائية وسرعة اتخاذ اللازم بإجراء الصيانة حفاظًا على الأرواح والممتلكات.

وأهاب المحافظ، بالمواطنين أثناء الأمطار والرياح الشديدة التى قد يصاحبها رعد وبرق بالالتزام بمنازلهم إلا للضرورة وكذا الالتزام بإتباع الإرشادات التالية :- • تجنب القيادة على الطرقات السريعة أثناء سقوط الأمطار والرياح المثيرة للأتربة والرمال وعدم التوقف لأى سبب على الطريق والدخول إلى الطرقات الجانبية.

• تجنب الاقتراب من أعمدة الكهرباء أو السير تحت الأسلاك.

• فصل التيار الكهربائى عن المنزل فى حالة الخطورة المحتملة.

• التواصل السريع مع الجهات المختصة ( الوحدة المحلية أو فرع شركة المياة والصرف الصحى ) فى حالة وجود تجمعات متزايدة لا يتم تصريفها.

• فصل التيار الكهربائى غير المؤمن أو المتصل بشكل عشوائي.

• عدم الوقوف بجانب الأشجار والأسوار أو اللوحات الإعلانية أثناء موجات الهواء والعواصف الشديدة.

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة