بعد انفراد القاهرة 24 بكشف تنظيم دولي يستهدف سرقة أموال المواطنين

img
أخبار 0

بعد انفراد القاهرة 24 بكشف تنظيم دولي يستهدف سرقة أموال المواطنين.. الرمال البيضاء في قبضة الأمن

 إيهاب زيدان

ألقت أجهزة الأمن، اليوم، القبض على القائمين على تطبيق الرمال البيضاء أو وايت ساندز، وذلك بعدما انفردت القاهرة 24 بتفجير القضية، 17 يناير الماضي، وأعدت تحقيقا متكاملا حول التطبيق وآلية عمله، وكشف البعد الدولي له، وتهريب الأموال المجمعة منه إلى الخارج باستخدام العملات الرقمية المشفرة.

الرمال البيضاء أو وايت ساندز هو تطبيق إلكتروني تخصص في جمع أموال المواطنين بعدما أوهمهم أنهم سيحققون ربحا كبيرا من خلاله، وبعدها أغلق التطبيق موقعه واختفى القائمون عليه، أوائل يناير الماضي، واعتمد التطبيق على جمع الأموال من المستخدمين، باستخدام محافظ إلكترونية تابعة لإحدى شركات المحمول، وكشف محامي أن المحافظ الإلكترونية لهذه الشركة هي الوحيدة المعتمدة في مصر لشراء العملات الرقمية.

الداخلية تقبض على المتهمين في قضية الرمال البيضاء

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، إن الإدارة العامة لمكافحة جرائم رصدت ما تداولته وسائل الإعلام حول عمليات نصب واحتيال إلكتروني والاستيلاء على أموالهم، وتهريبها خارج البلاد من خلال تطبيق الكتروني باسم الرمال البيضاء.

وأضاف البيان، أن إجمالي المبالغ المضبوطة نحو 3 ملايين جنيه و200 ألف دولار أمريكي، وذلك بعدما كشف رجال الأمن أنه تم الترويج للتطبيق عبر مجموعة من الفيديوهات والمنشورات تشرح كيفية حصول المشتركين على أرباح من التطبيق بعد سدادهم مبالغ مالية تصل إلى 30 ألف جنيه، وإيهامهم بتحقيق أضعاف ما تم سداده من خلال تكليفهم بمشاهدة فيديوهات واشتراك في قنوات ومتابعة أشخاص عبر فيس بوك ويوتيوب، وبعدها تم إغلاق التطبيق بعد الاستيلاء على ملايين الجنيهات من الضحايا.

تتبع الأمن مسارات الأموال المحولة ومناقشة المشتركين في التطبيق، ونجحت بالتنسيق مع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات في الوصول إلى أحد وكلاء التطبيق في كفر الشيخ وأنشأ حوافظ مالية إلكترونية لتحويل المبالغ إليها، وجرى التنسيق مع الإدارة مع قطاعي الأمن العام ومديرية أمن القاهرة ومديرية أمن القليوبية وتم ضبط 3 متهمين.

وتمكنت قوات الأمن من ضبط باقي المتهمين وبحوزتهم مبالغ مالية كبيرة جدا تخطت ملايين الجنيهات، وتم الوصول إلى مؤسس التطبيق المشار إليه، وتم ضبط المتهمين في أماكن متفرقة، وتم ضبط ماكينة طباعة فواتير شرائية لإيهام المشتركين بالتطبيق بمشروعية التطبيق.

القاهره 24 تنفرد بتفجير قضية الرمال البيضاء

وقد انفرد القاهرة 24 بنشر تفاصيل القضية، 17 يناير الماضي، وبعدها بدأت وسائل الإعلام المحلية والأجنبية في كشف تفاصيلها، وكشفنا في التحقيق أن تطبيق الرمال البيضاء أو وايت ساندز في مصر، هو نفسه تطبيق Super Likee في اليمن الذي أغلق قبل شهور، وهو نفسه تطبيق Golden Fleece في إيطاليا، وهولندا، إضافة إلى دول أخرى، ورغم اختلاف مسميات التطبيق في كل دولة، إلا أن منهجية العمل واحدة في الدول التي ذكرناها سابقا، فطريقة الربح، وقيمة الباقات هي نفسها، إضافة إلى هيكل التطبيق وصور الصفحات والواجهات التي تفتح للمشترك، تتطابق تماما في الدول السابق ذكرها.

وكشفنا أن وراء التطبيق تنظيم دولي يستهدف سرقة أموال الشعوب، وتسييلها وإخفائها داخل محافظ العملات الرقمية التي يصعب تتبعها، ولا ندري من يقف خلف هذا التنظيم بالفعل؟، قال مديرو التطبيق إن تطبيق وايت ساندز تابع لشركة أمريكية تسمى Omnicom، وتتيح حلول تسويقية بما في ذلك الإعلان عن العلامة التجارية وإدارة علاقات العملاء، والتخطيط الإعلامي، وغيرها من الخدمات. أرسلنا بريدا إلكترونيا إلى الشركة الأمريكية لسؤالها عن حقيقة تبعية التطبيق لها، ولم ترد عليه حتى لحظة نشر هذا التحقيق.

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة