بدائل الكحول الطبي وما الفرق بين الكحول الاثيلي والمثيلي

img
منوعات 0

بدائل الكحول الطبي وما الفرق بين الكحول الاثيلي والمثيلي

بدائل الكحول الطبي يبحث عنها الكثير من الأشخاص حول العالم، خاصة مع تزايد الطلب وقلة الكمية المتاحة بالصيدليات بعد اجتياح فيروس كورونا معظم الدول العربية والأجنبية، والحاجة إلى تطهير الأيدي والأسطح باستمرار، لأنهم أخطر وسائل انتقال العدوى، حيث يبقى فيروس كوفيد 19 المستجد والمعروف بـ “كورونا” على اليد لمدة لا تقل عن 10 دقائق، بينما تبلغ مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح ما يقرب من 9 ساعات، إذا ماهي بدائل الكحول الطبي؟، وكيف يتم تصنيعه؟، وهل هناك طريقة لعمل الكحول في البيت؟، كل هذا وأكثر نكتشفه سويًا من خلال التقرير التالي.

صناعة الكحول الطبي

حسبما ذكرت منظمة الصحة العالمية، فأن استخدام الكحول الطبي أمرًا ضروريًا لتطهير الأسطح مثل مقابض الأبواب والطاولات، وكذلك هو أفضل مطهر لليدين، وهو ما يساعد على تقليل نسبة العدوى بـ فيروس كورونا وتلك الفترة أثبتت فعالية الكحول الطبي كـ مطهر وبسبب قلة تواجده أصبح من اللازم البحث عن بديل الكحول الطبي أو مباشرة صناعة المزيد منه.

الفرق بين الكحول الاثيلي والمثيلي

يرجع الفرق بين الكحول الاثيلي والميثيلي إلى طريقة تصنيع كل منهما، وكذلك صلاحية الاستخدام الآدمي، ودرجة الغليان، وإليك نبذة عن كل منهما، كما يلى:

الكحول الاثيلي

هو كحول يتم تصنيعه من العنب والتفاح واحيانا قصب السكر عن طريق التخمير ولونه شفاف، مسموح بأن يستخدمه الأنسان بتركيز معين فقط وهو تركيز 70% وذلك للتطهير من الفيروسات والميكروبات وكذلك في تعقيم الغرف والأسطح ويدخل هذا النوع في تصنيع الخمور ويغلي عن 78 درجة مئوية .

كحول الميثيلي

هو كحول غير صالح ادمياً لانه سام وأحياناً يسبب مرض سرطان الجلد وعن تعاطيه يسبب العمى يتم تصنيعه بعد احتراق الاخشاب ولونه شفاف ويغلي عند 65 درجة مئوية ويمتاز بأنه سريع التطاير.

ولكن فيما يتعلق بالكحول ما هو النوع الأفضل؟

  • يفضل استخدام الإيثانول كمطهر ولكن بتركيز 70%، لأنه فعال ضد الفيروسات والجراثيم، حيث يتم صناعة الكحول الطبي بتركيزات مختلفة، ويرجع سبب استخدام هذا التركيز إلى أن التركيزات الأعلى تتبخر بسرعة كبيرة، بينما التركيزات الأقل تكون غير فعالة في مواجهة الفيروسات والجراثيم.
  • ويوجد الإيثانول في الكثير من أنواع الصابون والمناديل، لكن الاستعمال المتكرر له  يسبب جفاف الجلد، لذا يجب الاعتماد على مرطب جيد عقب تطهير اليد بالكحول الطبي.
  • ويمكنك استخدام الإيثانول في تنظيف وتطهير الكثير من الأدوات مثل أجهزة الكمبيوتر والموبايل، فهو يتبخر بسرعة ولا خوف منه على الأجهزة، ولكن يجب الحذر لأن أبخرة الايثانول قابلة للاشتعل، لذا لا تقترب من أي نيران عقب وضع الكحول، انتظر دقائق قليلة ثم افعل ما تريد حرصًا على سلامتك.
  • ماهي بدائل الكحول الطبي

    يتسائل العديد من الأشخاص ما هو أفضل بديل الكحول الطبي التي يمكن استخدامها للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، ومنع انتشار العدوى، وتشمل البدائل ما يلي:

    بالنسبة لتطهير الأسطح

    يمكنك إعداد المطهر التالي لتنظيف الأسطح من الفيروسات والجراثيم العالقة بها.

    المكونات

    • لتر من الماء.
    • 4 ملاعق صغيرة من الكلور.

    طريقة التحضير

    • امزج المكونات جيدًا، واحتفظ بها في بخاخ.
    • يجب تحضير المطهر قبل الاستخدام مباشرة حتى لا يفقد فاعليته.
    • عند القيام بتطهير الأسطح يجب استخدام المنشفة في إتجاه واحد فقط بعد رش الكحول.

    بالنسبة لتطهير اليدين

    هناك بعض المواد الطبيعية التي تساعد على تطهير اليدين بفعالية وأهمها الخل والليمون.

    المكونات

    • كوب من الماء.
    • عصير نصف ليمونة.
    • ملعقة خل.

    طريقة التحضير

    قم بمزج المكونات جيدًا ثم ضعها في بخاخ للاستخدام بسهولة.

    وهناك بدائل للكحول الطبي متواجدة في الأسواق مثل

    • محلول الكلور المخفف:
      فاهو مفيد في القضاء علي البكتيريا والفيروسات علي الأسطح ولكن ليس مناسب للإستخدام الأدمي .
    • ماء الاكسجين:
      يمكن تركه علي الأسطح لمدة 8 دقائق ثم شطفه بالماء فاهو مطهر جيد وكذلك يمكن ادماجه مع الماء بنسبة 10 نقط فقط والغرغرة لطرد الفيروسات والبيكتريا من الحلق .
    • مطهرات الأيزوبروبيل:
      وذلك لإحتوائها علي نسبة كحول إيثيلي تصل إلي 90% لذلك يمكن الأعتماد عليها.

صفحتنا عل الفيس يوك 

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة