انتصار مصري عالمي في علم الذكاء الاصطناعي

img
طريق الإبداع 0

انتصار مصري عالمي في علم الذكاء الاصطناعي

نجح كلا من الأستاذ الدكتور محمود محمد أحمد عبد العاطي الحاصل على جائزة الدولة التقديرية لعام 2021، والدكتور محمد عبداللطيف زيدان عضو هيئة التدريس بقسم الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالغردقة، فى حل مشكلة علمية كانت مستعصية عن التعميم لمدة 35 عام. حيث قدموا خوارزمية جديدة في الحوسبة الكمومية قادرة على حل مشاكل حسابية يستحيل حلها باستخدام الحوسبة التقليدية حتى وأن كانت هذه المسائل بسيطة فى ظاهرها. وقد استخدموا الكمبيوتر الكمومي لشركة آى بي أم IBM فى تحقيق خوارزميتهم المقترحة وبذلك يفتحوا الباب الى اتجاه جديد للمسائل العلمية التي يمكن حلها باستخدام الحوسبة الكمية فقط وسوف يساعد هذا الانجاز على تطوير كلا من خوارزميات الحوسبة الكمومية السحابية وخوارزميات الذكاء الاصطناعي الكمومي. وقد تم نشر هذا البحث فى مجلة علمية دولية مرموقة تسمي نتائج فى الفيزياء Results in Physics مصنفة فى الفئة Q1.

انتصار مصري عالمي في علم الذكاء الاصطناعي

ويذكر أيضا أن هؤلاء العلماء المصريين نجحوا في عام 2019 في حل نسخة معممة من مشكلة الحوسبة الكمومية للعلماء دويتش و جوزا كانت هذه المشكلة مستعصية على الحل لأكثر من 27 عامًا. في عام 1992، اقترح دويتش وجوزا خوارزمية مصممة خصيصًا لتكون سهلة للخوارزمية الكمومية وصعبة لأي خوارزمية كلاسيكية حتمية. في الأصل ، كان الغرض من خوارزمية Deutsch-Jozsa هو تصنيف دالة منطقية غير معروفة في إحدى الفئتين: متوازنة أو ثابتة عبر استعلام واحد فقط. على الرغم من وجود عدد هائل جدا وظائف منطقية محتملة يمكن إنشاؤها لمتغيرات منطقية متعددة، إلا أن خوارزمية العلماء دويتش وجوزا يمكنها تصنيف فئتين فقط من بين هذه الوظائف: فئة وظائف منطقية ثابتة وفئة دالة منطقية متوازنة
في عام 2019 ، نجح الدكتور محمد عبد اللطيف زيدان والأستاذ الدكتور محمود عبد العاطي وآخرون في حل شكل عام من مشكلة العلماء دويتش وجوزا والتى استعصي تعميمها منذ 27 عاما في مجال الحوسبة الكمومية. وقد صمموا الخوارزمية الخاصة بهم بناءا على أحد مقايس التشابك والذى يدعي مقياس التوافق لتحديد درجة التشابك بين اثنين من الكيوبتات من أجل تصنيف دالة منطقية غير معروفة لمتغيرات n منطقية ، والتي يتم توفيرها من خلال دالة منطقية مجهولة في واحدة من الفئات المختلفة. وبالتالي ، فإن الخوارزمية الخاصة بهم لديها القدرة على تصنيف دالة منطقية مجهولة إلى فئة من فئات مختلفة متعددة بدلاً من فئتين فقط.

 

صفحتنا عل الفيس يوك 

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة