أشد موجة حر في الصيف نصائح لتجنب ارتفاع درجة حرارة الجو

img
منوعات 0

أشد موجة حر في الصيف نصائح لتجنب ارتفاع درجة حرارة الجو

تشهد محافظات مصر، خلال الفترة الحالية، موجة حر شديدة على مختلف الأنحاء، لتقترب من الوصول إلى أعلى درجة حرارة سجلتها على مدار 21 عامًا وتحديدًا عام 1988، وفق بيان درجات متوقعة لهيئة الأرصاد وموقع accweather.

وأفاد الموقع المتخصص في الطقس بأن درجة الحرارة يوم الأربعاء سترتفع إلى مستويات كبيرة، وخاصة في المناطق الجنوبية وشمال الصعيد، حيث سجلت مدينة ملوي 48 درجة مئوية. فيما قال الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن ما سجله موقع accweather حول وصول درجة الحرارة يوم الأربعاء المقبل إلى 48 درجة غير دقيق، لافتًا إلى أن درجة الحرارة وفق ما ترصده هيئة الأرصاد لن تتجاوز يوم الأربعاء في كافة المناطق 46 درجة.

نصائح لتجنب ارتفاع درجة حرارة الجو في الصيف

1- تجنب السير بقدر الإمكان فى أشعة الشمس أو على الأقل تقليل فترة السير تحتها فى الفترة من الساعة 11 حتى 4 عصراً.

2- غسل الرأس إذا تم الشعور بارتفاع حرارة الجسم والرأس، حتى لو باصطحاب زجاجة مياه وذلك لتفادى ضربات الشمس.

3- الاستحمام على الأقل مرة واحدة خلال فترة الحرارة المرتفعة لتفادى الإجهاد الحرارى.

4- استخدام واقى الحماية من أشعة الشمس لتفادى تأثر البشرة.

5- شرب المياه بانتظام خلال فترة الليل.

6- تناول خضروات وفاكهة خلال السحور وينصح بعد تناول الأملاح والكافين للاحتفاظ بسوائل الجسم.

7- خفض المجهود البدنى قدر الإمكان.

8- ينصح بعدم خروج الأطفال وكبار السن لأنهم معرضين لخطر الاصابة بالإجهاد الحرارى.

 9- ارتداء ملابس خفيفة الوزن و فضفاضة، وتكون فاتحة اللون، وقبعة على الرأس.

10- إذا كنت تعانى من أمراض القلب، أو الصرع، أو الكلى، أو أمراض الكبد، استشر طبيبك حول الكمية المطلوبة من السوائل لجسمك.

11. يفضل إن أمكن  دهن الجسم بمرهم ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية المحرقة، لكن يجب عدم وضع الكثير من المرهم على الجسد، بل يجب تعويده كذلك تدريجيا على أشعة الشمس وحمايته خلال ذلك
بالمراهم الخاصة.
12. إن كنت من مما يمارسوا الرياضة ينصح تأجيل هذه الأنشطة إلى المساء حين يكون الجو أكثر برودة، ويستثنى من ذلك رياضة السباحة، وفي هذه الحالة ينبغي دهن الجسم بالمرهم المناسب المضاد لأشعة الشمس وأشعتها فوق البنفسجية.
13. تبريد الجسم فحالة الشعور بأتفاع حرارة الجسم  ينصح تقرير أعده موقع شتيرن الألماني بتبريد الجسم من حين إلى آخر لأن شدة الحرارة لا تطاق أحيانا، وبالإمكان فعل ذلك بوضع قطعة قماش باردة على الرقبة والحلق، وكذلك بالإمكان تغطيس القدمين في حمام ماء بارد، وكذلك أثناء غسل اليدين من الممكن ترك الماء البارد يسري لفترة من الوقت على الساعدين، وأيضا يمكن استعمال بخاخ لرش الجسم برذاذ الماء أو بروائح خاصة مكونة من زيوت طيارة منعشة، وبالطبع من الممكن أيضا استخدام المراوح الهوائية.
14. يجب تناول بعض الأدوية بشكل مختلف حين يكون الطقس شديد الحرارة، مثل: الأدوية الخافضة لضغط الدم، لأنه بإمكان الحرارة التأثير على ضغط الدم، وهنا ينبغي استشارة الطبيب أو الصيدلي حول هذه الأدوية، وكذلك ينبغي الاستشارة حول ما إذا كان من الضروري تعديل الجرعة الدوائية في فصل الصيف.
15. هنا بعض اﻷدوية والمراهم تجعل الجلد أكثر حساسيةً تجاه أشعة الشمس، ومنها: المضادات الحيوية وأدوية القلب أو المستحضرات العلاجية التي تدخل في تكوينها نبتة سانت جونز (عشبة سيدي يحيى أو عشبة العرن المثقوب) ويجب في هذه الحالة أيضا استشارة الطبيب.

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة